منتديات اسا الصامدة
السلام عليكم عزيزي الزائر انت غير مسجل. ندعوك ال التسجيل في منتدانا الغالي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مع جزء جديد من أمثال البيضان04...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


رقم العضوية : 10
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: مع جزء جديد من أمثال البيضان04...   السبت يوليو 31, 2010 4:36 am



مع جزء جديد من أمثال البيضان04...









الخميس 29 يوليو 2010



الل كثر لصحاب يبقى بلا صاحب: يضرب لمن لا يحسن اختيار الأصحاب ويماثل قول الشاعر :
ما اكثر الاخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليلون
افك الرفقة من اغفيرها : يضرب هذا المثل لإنعدام المسؤولية لدى المسؤول .
الل بلا افلوس ديو مسوس : الفقير لا كلام له ولو كان حكيما .
اخسر من البن ارحيل : يضرب لمن لا فائدة ترجى منه .
الل شاطك بليلة شاطك بحيلة: يضرب للتأكيد على التجربة والخبرة واحترام من هو اكبر منك سنا والاستماع لرأيه .
الل فكرشو لعطام ماإرادس :
أي يرافس برجليه لان المرئ المرافس له قد يضربه برجله فتقتله العظام
الموجودة في بطنه. ويعني هذا المثل أن من فيه المعائب لاينبغي أن يعيب
الآخرين ويماثله مثل شعبي آخر : اللي بيتو من الجاج مايشابر الناس بلحجار.

الل احن من الام كهان : معناه أن من اظهر انه احن وارق من الأم فهو منافق كذاب .
ادهن السير اسير : داهن الناس تبلغ مرادك منهم .
ابرا طاحت فابحر : يضرب للشئ المفقود في مكان لا يمكن أن نجده فيه كإبرأة سقطت في بحر .
امنادم كطاع سوم راسو : معناه أن قيمة الإنسان يحددها عمله وسلوكه.
اظبع مايهرنن في مغارتو : الحث على المروءة، وان الإنسان في مكانه يعامل من قدم عليه بمروءة وكرم حتى ولم كان عدوه .
الجرح يبر وكلمة العار ماتبر : يضرب هذا المثل للحث على الابتعاد على زلات اللسان ويماثله المثل العربي القائل : رب عثرة رجل خير من زلة لسان.
الشبكة اتعيب الغربال : يضرب لمن يعيب الناس بما هو فيه، وينسى معائبه.
الصاحب الا صاحب لقفا : الصديق هو الذي يدافع عنك في غيابك
الل أوراه العقبة مايستراح : معناه أن من لازالت لديه واجبات ومهام عليه ألا يركن إلى الراحة قبل إنجازها، وعندئذ يشعر بالراحة وسعادة أداء الواجب.
انبروه من السرقة وهو جايبن اراقن اجرو :يضرب لمن ينهى عن عمل فيأتي بأقبح منه
الشوكة من صغرها امحدة : معناه أن قيمة الإنسان يحددها عمله وسلوكه، ويضرب هذا المثل على الشاب الذي ينشأ ذكيا مجدا ومثابرا منذ نعومة أظافره .
الل انشرلك طرفو لاتكعد اعليه : وهذا المثل يضرب في العلاقات العامة، ومعناه أن الإنسان إذا بالغ في الكرم والإحسان إليك فعليك بتقديره واحترامه، وان لا تكون انتهازيا ولئيما فتستغل كرمه في التمرد عليه، وهنا يأتي قول الشاعر : إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم عليك تمردا.
الل ماه افليد ما تكلعُ العزة :
معناه أن الإنسان لا يستطيع أن يعطي ما ليس في يده، حتى ولو كان ذلك لأعز
الناس إليه. ويماثله في ذلك المثل العربي : فاقد الشيء لا يعطيه .

العاقل بالغمزة والخائب بالدبزة : معناه أن العاقل هو الذي يفهم بالإشارة والغبي هو الذي يفهم باللكمة : واللبيب بالإشارة يفهم .
الل ماه في الغزي ارجيل : ويضرب هذا المثل لمن يدعي الشجاعة بعيدا عن ميدان المعركة .
اشدخل الوراني فاتمزميز : يضرب لمن يتدخل فيما لا يعنيه .
اشحم ماينجبر فامبارك لكلاب :
لا يوجد الشحم في مرابض الكلاب ومعناه أن الخير لا يرجى من أهل الشر
والسوء، يضرب للذي يبحث عن المنافع والفوائد عند اللئام والأوغاد .

الل اشكرلك دارو لاتنس دارك : تباهي الغير بديارهم ومنازلهم يجب أن لا تنسيك ديارك، ويضرب هذا المثل للحث على حب الوطن .
الل عظك ولاعظيتو اقول عنك ابلا سنين : من عضك ولم تعضه ظن انك بلا أسنـــــــــــــــان. يضرب للحث على المعاملة بالمثل.
الطبع خير من الاصل : التربية خير من الحسب وفي هذا يقول الشاعر العربي :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك مضمونه عن النسب
ان الـــفــتى مــن يــقـول هأنذا ليس الفتى من يقول كان أبي.
ولد أعجوز: يضرب للعاجز.
يخنقْ الديك أعلا الحبة: يضرب لشدة البخل.
الناس أطبايق وأبنايق: يضرب لإختلاف البشر.
أدباغ ولد آدام لبن أمُّ: يضرب للحث على رضاعة الأم، لأن لبنها ضروري من الناحية الصحية للمولود.
الدهر أرقادُ شينْ: ويضرب لتقلبات الزمن.
النسعة تنكص الا لوتد : النسعة : حبل من الجلد لربط الخيمة مع الوتد، ويضرب في متابعة الأشياء إلى نهايتها .
ألبل تبرك اعلا كبارها : ويضرب للتقليد في العمل بالمسؤولين: الناس على دين ملوكهم.
اسكات اكبول : الصمت قبول، أي أن الصمت دليل على الموافقة .
الل اصبر ما اندم : من صبر لن يندم أبدا ويضرب هذا المثل للحث على الصبر، فالصبر مفتاح الفرج.
اعقل من ديلول : ديلول رجل حكيم معروف لدى مجتمع البيظان ويضرب هذا المثل لشدة العقل .
الل اجبر شواي ما ينحركُ ايديه : من وجد شواءا لا تحرق يداه، لان الشواي سيتولى عنه حر النار. من وجد من يقوم عنه بالعمل الصعب، فسيكفيه مصاعب ذلك.
الا انحلبو لكباش يستيقنو انعاج : إذا تم حلب الكباش فلتتيقن النعاج من حلبها، يضرب للمسألة تعم غير المعني بها فمن باب أحرى المعني.
الكرك يرفد اندا : الحذاء يلتقط الندى، ويضرب هذا المثل للحث على عدم احتقار الصغير.
الل ما يعرفك يخسرك : ما لا يعرفك لا يعرف قدرك، ويضرب هذا المثل للحث على عدم الحكم على الأفراد قبل معرفتهم على حقيقتهم .
اتراب ما اتخبر بالل فيها : الأرض لا تخبر عما فيها، أي لا تخبر عما في باطنها، ويضرب هذا المثل للحث على معرفة الأرض .
اعكاب لخبار اتجيبو ارواية :
ارواية، مشتقة من الري وهي قافلة المياه . ومعناه أن آخر الأخبار تأتي به
قافلة المياه لان الواردين للماء يأتون من كل مكان، وكل واحد يحكي على
الآخرين ما لديه من أخبار.

الحق مر في الاذن : الحقيقة مرة في الأذن أي أن سماعها مر أحيانا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assarasd.ahlamountada.com
 
مع جزء جديد من أمثال البيضان04...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسا الصامدة :: قسم الثقافة :: الشعر الحساني-
انتقل الى: